Friday, October 23, 2009

أوباما و نوبل


أثار حصول أوباما على جائزة نوبل مؤخراً عاصفة من الإنتقادات و الإعتراضات حول أحقيته بهذه الجائزة و إنجازاته المؤثرة في السلام لينال جائزة رفيعة المستوى مثل نوبل. و تبع ذلك بالضرورة تشكيك في مصداقية الجائزة بوجه عام و في حالة أوباما بوجه خاص و بالتالي قال البعض بأن الجائزة إما مسيسة أو خاضعة لإرضاء القوة العظمى الأمريكية على الرغم من قيمة الجائزة العلمية و التاريخية و المادية .

إن جائزة نوبل ليست طاهرة الذيل بل لها العديد من السقطات و الأخطاء و الدلائل عل ذلك كثيرة من أشخاص إستحقوها عن جدارة و لم يأخذوها لأسباب سياسية أو دينية مثل (غاندي) و أشخاص على قدر كبير من الإحترام رفضوها لأسباب أدبية أو أخلاقية أو ما شابه مثل جان بول سارتر و أشخاص أخرين أخذوها و لم يستحقوها إطلاقاً مثل إسحق رابين .

و يعتبر الكثير من الناس أن باراك أوباما لم يستحق الجائزة خاصة أنه لم يقم بأثر ملموس في فترة حكمه التي لم تزيد عن عشرة أشهر ولكن لننظر ما قام به في خلال تلك الأشهر العشرة قبل أن نحكم عليه :
  1. أغلب تصرفاته كانت أحاديث مرسلة و بعض الخطب العصماء في العديد من عواصم الدول المهمة في العالم لكن مما لا شك فيه أنه فك الإحتقان السياسي و الشعبي بين العديد من الدول و أعادهم لطاولة الحوار بدلاً من أرض المعركة و النزاع الحربي بما له من ضحايا.
  2. لم ينسحب من العراق أو أفغانستان ، إلا أنه مما لا شك فيه أن القوات الأمريكية هناك أكثر إنضباطاً بكثير من تصرفاتهم عام 2008 و عد ضحايا الحرب و النزاعات الطائفية في 2009 أقل بكثير من 2008 و هذا يظهر بوضوح من متابعة أخبار ا
  3. الإستعداد للحوار مع الأقليات خصوصاً المسلمين مما كان مبادرة غير مسبوقة في العالم الغربي مما أعطى بعض الأمل للمسلمين من ناحية في معاملة أكثر عدلاً من القوة العظمى الأمريكية و مما أعطى إشارة لباقي الدول لتحذو حذوها.
  4. مبادرة تخفيض الأسلحة النووية و هو تصرف غير مسبوق و لاقى قبول في دولة عظمى مثل روسيا قد تكون هذه خطوة لإنقاذ العالم من دمار شامل ، و لا أقول أنه أنقذ العالم فعلاً و لكنه أخذ الخطوة الأولى.

قد تكون هذه أسباب واهية للحصول على تلك الجائزة و لكن مما لا شك فيه أن عدد ضحايا و قتلى النزاعات عامة و بأيدي القوات الأمريكية خاصة في 2009 أقل بكثير من 2008 و إن كانت تصرفاته أنقذت حياة ألف إنسان فهذا في رأيي سبب كافي للحصول على الجائزة.

و أخيراً لا أقول أنه أفضل من أخذ جائزة نوبل للسلام و لكن أظن أنه أفضل الموجودين حالياً على الساحة السياسية .


هذا رأيي و الله أعلم
أحمد حسني

No comments: