Thursday, December 3, 2009

ـ الحب و سنينه (نظرة تحليلية) ـ

الحب و سنينه (نظرة تحليلية)

أولاً ، ما هو الحب ؟ هو إحساس عاطفي قد يكون مبرر أو لا يكون ، و هو يكتسب صفات العاطفة مثل التقلب و الإندفاع و قوة التأثير في الوسط المحيط . الحب هو الرغبة في خير المحبوب و مصلحته بأي وسيلة مثل الكرم أو العطاء أو الحنان أو الإحتواء أو الحماية أو الدفاع عنه أو كل هؤلاء معاً (وسائل مختلفة لخير المحبوب) و لا أذكر هنا حب الإمتلاك المتمثل في الإستفادة الشخصية للمحب بدلاً من المحبوب .

قد يعتبر البعض أن الحب ضعف خاصة مع عدم القدرة العقلية على السيطرة على إنفعالاتنا ، و قد يعتبره البعض خداع للنفس . و لكن أليس هذا الضعف جزء من بشريتنا ؟ إننا بشر نخطئ و نصيب و لسنا ملائكة ، إننا بشر نفكر و ننفعل و لسنا كمبيوتر كل تصرفاته محسوبة بنسبة خطأ تقارب الصفر. إن فائدة العقل في الحب هو توجيه العاطفة في الإتجاه الصحيح و وضع الحدود التي يجب ألا نتخطاها في غمرة إندفاعنا و سكرة الحب .

إن عقل و عاطفة الإنسان هما طرفي حياة الإنسان و المتحكمان فيه ، و يجب تحقيق التوازن بينهما فلا يفقد عقله فتكون الحياة فوضى من العواطف المتقلبة و المندفعة مما يقود لصدام بين العواطف المتعارضة للأشخاص المختلفة . و كذلك لا ينكر عاطفته فيفقد الإنسان أدميته بالتحول للمادية المطلقة و فقدانه المشاعر البشرية و التحول إلى ماكينات في النظام.


ما هو السبب في الحب ؟

قد يكون السبب ببساطة هو الإعجاب بشخص المحبوب كشخصية أو سلوك أو جمال أو أخلاق (حتى لو لم يكن هناك تعامل مباشر بين الطرفين)، على سبيل المثال قد يكون السبب هو إحترام اشخص لأبويه حيث يرى المحب في ذلك وفاء و أصالة (و هي صفات يقدرها و يحترمها المحب).

و للحب درجات تبدأ بالقبول و تنتهي بجنون الحب أو ما نطلق عليه مجازاً العشق (و هنا نتجاهل درجات الكره و العداء كنوع من العاطفة المضادة للحب)، و للحب أنواع و تصنيفات على حسب سببه و تأثيره :
  • الحب المطلق : و هو العطاء المطلق بدون إنتظار مقابل و الحماية المطلقة حتى لو أدت لضرر الذات و الحنان المطلق و إن أدت للعذاب الشخصي !
  • حب التشابه أو التماثل : حيث يكون تشابه شخصيتي المحب و المحبوب هو سبب الإعجاب (أنا معجب بك لأنك مثلي) و يكون به عادة نوع من الغرور و إعجاب الشخص بنفسه (كإنسان عظيم) فيبحث المحب عن محبوب عظيم مثله.
  • حب التكامل : حيث يعجب المحب بمحبوب صفاته مختلفة عنه كنوع من تكامل الطرفين.
  • الحب الغير مبرر : و عادة يكون حب من أول نظرة و قد يكون سببه إرتياح للشكل أو أسلوب اللبس أو التصرفات الأولية و قد يصعب إيجاد أي سبب لذلك و هو ما نقول عنه بالبلدي "كيمياء" !!! و يحضرني هنا حديث الرسول صلى الله عليه و سلم "الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إئتلف و ما تنافر منها إختلف" (صحيح البخاري).
  • الحب القيمي : لا تعنيني صفاتك و لكني أهتم بمعتقداتك و قيمك أما صفاتك و تصرفاتك فهي إنعكاس لقيمك و إيمانك.
  • حب المصلحة : و هو بالأساس حب الذات مثل حب شخص لماله أو حب إنسانة لأنها ست بيت ، فأنا أبحث عن مصلحتي بالأساس و لا ألوم هذا الحب فبعض الناس يكون زواجهم مصلحة و و يقابلون المصلحة بعرفان الجميل و الوفاء له.
  • حب العشرة و الإعتياد : حيث يتعود المحب على المحبوب و طباعه حتى لو لم يكن يحبها فيحب جميل صفات المحبوب و يعذر سوء تصرفاته ما دامت الحياة جيدة و ما دام يثق فيه.
  • حب التفاهم : حيث يجد المحب محبوباً يفهمه في وسط مجتمع يتجاهله أو غير مقتنع به فيكون هذا المحبوب محل تقدير و إعجاب لإقتناعه بنفس الأراء و تفهمه لوجهة نظر المحب و هذا نراه في حب العلماء.
هذه أشهر أنواع الحب و أكثرها إنتشاراً و قد تكون علاقة الحب مركبة من أكثر من نوع و عادة لا يوجد حب كامل أو مطلق على وجه الأرض و لكنها مستويات مختلفة للحب تبدأ بالقبول (و هو بداية جيدة لحب التفاهم أو حب العشرة) و تنتهي بحب الجنون الذي يقود للتضحية بكل شيئ في سبيل المحبوب(غير واقعي).

و عادة يقاس الحب برضا المحب و المحبوب عن العلاقة و سعادته بها ، و مدى إعتناء كل منهما بالأخر و كمية الإنجازات الإيجابية التي حققاها سوياً فالمفترض في الحب أنه يبني و يضيف إيجابياً على المستوى الفردي و الأسري و المجتمعي ، فإن لم يحقق ذلك فهناك إختلال في المنظومة الأسرية.

و لي مقال سابق عن الحب و الألم يتكامل مع هذا المقال يمكن الإطلاع عليه بالنقر على هذا الرابط

و أخيراً هذه رؤية شخصية عن الحب نتجت من قراءات مختلفة قد تتفق معها أو تختلف و لكن قرارك و رأيك في النهاية يرجع لك وحدك.


أحمد حسني
qasaqis.blogspot.com





مصادر متعلقة بالحب و سنينه :
  • من أول نظرة (في الحب و الجنس و الزواج) ..... أنيس منصور
  • الرجال من المريخ و النساء من الزهرة ..... جون جراي
  • الحب في الإسلام ..... إقبال بركة
  • كيف تختار شريك حياتك ..... د.أكرم رضا
  • 55 مسألة حب ..... د.مصطفى محمود
  • مجموعة كتب عبد الوهاب مطاوع

2 comments:

Amro said...

أنت مشكلتك فى المصادر .. كلهم ناس عاقلة أوى :]

شقيقة القلب said...

موضوع جميل قوي
ومترتب
واجمل شيء حب التكامل والتفاهم
ده بيبقى حب مريح وبيبني
تقبل مروري